(,الدرس اللغوي ( علاقة العدد بالمعدود ,العدد ,التمييز
الـــتــمــييــــــز :
عبارة عن فضلة من الفضالت ، والفضالت هي المفعول به ، والمفعول المطلق ، والمفعول له
، والمفعول فيه ، والمفعول معه ، والمستثنى ، والحال . ويسمى التمييز أو المفسر أو المبين ،
وهو اسم نكرة يتضمن معنى “ من “ بكسر الميم لبيان ما قبله من إجمال ، وهو عكس الحال
الذي يتضمن معنى “ في “ . والتمييز نوعان :
أ ) تمييز يبين إجمال ذات ، وهو الواقع بعد المقادير ، وهو تمييز مفرد مميزه ملحوظ . أمثلة :
“ له شبر أرضا “ / “ له قفيز برا “ / له منوان عسال “ / عندي عشرون درهما ”
ب ) تمييز يبين إجمال النسبة ، وهو تمييز جملة مميزه محذوف ملحوظ . أمثلة : “ طاب زيد
نفسا ” تمييز منقول من الفاعل تقديره “ طابت نفس زيد “ / “ غرست األرض شجرا ” تميز
منقول من المفعول تقديره : “ غرست شجر األرض “ . ويقع التمييز بعد كل ما دل على تعجب
. أمثلة : “ ما أحسن زيدا رجال “ / “ أكرم بأبي بكر أبا “ / هلل درك عالما “ / حسبك بزيد رجال
“ / ”كفى بزيد عالما ”. يجوز جر التمييز بمن إن لم يكن فاعال في المعنى وال مميزا لعدد .
أمثلة : “ عندي شبر من أرض “ / “ غرست األرض
من شجر ” . وال نقول : “ طاب زيد من
نفس “ وال : “ عندي عشرون من درهم ”
الــــعــــــدد :
اسم مبهم الداللة ال يتحدد معناه إال من خالل االسم المعدود الذي ينعته ويحدد داللته الكمية أو
الترتيبية أنواع العدد هي :
أ ) العدد المفرد : من واحد إلى عشرة ، وكذلك المائة واأللف والمليون والمليار
ب) العدد المركب : من أحد عشر إلى تسعة عشر
ج) العدد المعطوف : من واحد وعشرين إلى تسعة وتسعين
د ) العدد الدال على العقود : من عشرين إلى تسعين دون ذكر ما بينهما من أعداد معطوفة
علاقة العدد بالمعدود :
(أ ) عالقة تطابق : حيث يطابق العدد معدوده في سمة النوع ( واحد ، واحدة / اثنان ، اثنتان
ب ) عالقة تخالف : حيث يخالف العدد معدوده ( ثالثة كتب ، ثالث ورقات ) من الثالثة إلى
التسعة
ج ) عالقة حياد : حيث ال يطابق العدد وال يخالف معدوده ( مائة رجل ، مائة امرأة ) مائة/
ألف/ مليون/ مليار.
د ) العدد عشرة يطابق في األعداد المركبة ، ويخالف في األعداد المفردة ) عشرة رجال /
عشر نساء) ( أحد عشر رجال/ إحدى عشرة (امرأة .
ه ) العدد الترتيبي يكون على وزن “ فاعل “ ( واحد ، ثان ،ثالث ...) ما عدا أول فيأتي على
وزن :“ أفعل“ وال يطابق المعدود إذاجاء قبله ( أول رجل ، أول امرأة ). (رجل أول ، امرأة
أولى (