(الدرس اللغوي(التمني ,الاستفهام,النهي
الــــنــــهـــــي :
هو طلب الكف عن الفعل أو االمتناع عنه على وجه االستعالء واإللزام . وله صيغة واحدة ،
وهي فعل المضارع المقرون ب : “ ال “ الناهية الجازمة( يا أيها الذين آمنوا ال تدخلوا بيوتا
غير بيوتكم ) . وقد يخرج النهي عن معناه األصلي للداللة على معان أخرى هي :
(الدعاء : ( ربنا ال يؤخذنا إن نسينا أو أخطأنا "
( االلتماس : (يا ابن أم ال تأخذ بلحيتي وال برأسي"
(التمني : ( أعيني جودا وال تجمدا ”
( النصح واإلرشاد : ( وال تجلس إلى أهل الدنايا // فإن خالئق السفهاء تعدي ”
( التوبيخ :( اليسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم"
( التحقير ( دع المكارم ال ترحل لبغيتها ”
( التيئيس : ( ال تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم"
( التهديد : ( ال تكف عن أذى غيرك ”
الاســـتـــفـــهــــام :
هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل بأداة خاصة . ولالستفهام حرفان هما “ الهمزة
وهل “ ، وأسماء هي : ”لماذا / أي / متى / كيف / من / ما / كم / أين / أنى / أيان ( الهمزة :
يطلب بها التصور وتصحبها “ أم “ لذكر المعادل ويطلب بها التصديق أيضا هل : يطلب بها
التصديق فقط ، وهي نوعان :
أ) بسيطة يستفهم بها عن وجود شيء أو عدمه ) هل يصدأ الذهب ؟
ب ) مركبة : يستفهم بها عن وجود شيء لوجود شيء أو لعدمه ) هل نهر النيل يصب في
البحر األبيض ؟ ( باقي أدوات االستفهام يطلب بها التصور فقط معاني االستفهام عديدة منها :
(النفي : ( هل جزاء اإلحسان إال اإلحسان "
( التعجب : ( ما لهذا الرسول يأكل الطعام "
( التمني :( هل من سبيل إلى النجاح ؟ ”
( التقرير : ( أشعرا نظمت ؟ “
( التعظيم :( من للمحافل والجحافل والسرى // فقدت بفقدك نيرا ال يطلع ”
(التحقير : ( أهذا الذي بعث هللا رسوال "
(االستبطاء :( متى نصر هللا "
( االستبعاد :( أين العراق من األندلس ؟ ”
(""إلنكار : ( أتاكل في رمضان ؟ “ ويكون للتوبيخ أو للتكذيب "
( التهكم : ( قالوا يا شعيب أصلواتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا "
الــــتــــمــــنـــــي :
هو طلب حصول الشيء على سبيل المحبة لكونه إما مستحيال أو ممكنا غير مطموع فيه
المستحيل : “ أال ليت الشباب يعود يوما “ الممكن غير المطموع فيه : )) يا ليت بيني وبينك بعد
المشرقين)) ”هل ولعل “ تستعمالن لتمني المستحيل (( فهل إلى خروج من سبيل) ) (( لعلي
أبلغ األسباب أسباب السماوات(( ”لو “ تستعمل للداللة على عزة المتمنى وقدره )) فلو أن لنا
كرة فنكون من المؤمنين )“ لعل وعسى “ يطلب بهما األمر المحبوب المطموع فيه والممكن
الحصول )) لعل هللا يحدث بعد ذلك أمرا)) (( فعسى هللا أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده(